موارد فضاء التلميذ عن المادة هذا الموقع الرئيسية

   

   تاريخ تدريس مادة التكنولوجيا الصناعية: 


                
تمت دراسة ملف مشروع تدريس مادة التكنولوجيا بالتعليم الإعدادي والتي تقرر تدريسها خلال السنة

الدراسية 1970 – 1971م  في بعض المؤسسات بأقسام السنتين الثالثة والرابعة من التعليم الإعدادي بصفة تجريبية إلى غاية

ظهور المركز التربوي الجهوي للتكنولوجيا في أكتوبر .  1974

وقد عرف تدريس التكنولوجيا خمسة  مراحل وهي:


 المرحلة الأولى: من شتنبر 1976 إلى غاية يونيو 1986   وهي الفترة التي لقنت خلالها المادة باللغة الفرنسية.


 المرحلة الثانية : من شتنبر 1986 إلى غاية يونيو 1991وهي الفترة التي عرفت انطلاق تعريب المادة.
                         وقد عرفت هاتان المرحلتان تغييرات طفيفة من حيث البرامج.


 المرحلة الثالثة: ابتداء من شتنبر 1991  وهو التاريخ الذي تزامن مع وصول التعليم الأساسي سنته السابعة.وعلى ضوء

                       الأهداف العامة التي حددت للتعليم الأساسي، سطرت أهداف عامة وأهداف نوعية لمادة التكنولوجيا حددت

                       على إثرها برامج جديدة  بالنسبة للسنوات الثلاثة بالسلك الثاني للتعليم الأساسي .


وشعورا منها بالدور الذي تلعبه المعلوميات في التطور الاقتصادي والاجتماعي، عملت وزارة التربية الوطنية على إدراج

المعلوميات في تدريس المادة واستعمال الحاسوب كأداة للعمل وتحسيس المتعلمين بمزاياه المتعددة .

 المرحلة الرابعة: ابتداء من شتنبر 2003   تبني منهجية المشروع في إطار مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي

                         والثانوي الإعدادي والتأهيلي. وتبنى  فريق الإشراف التربوي للمادة منهجية المشروع التكنولوجي كحامل بيداغوجي

                         للتطرق لجميع محاور المقرر لكل سنة.

 المرحلة الخامسة: ابتداء من شتنبر  2006  حيث عرف هذا التاريخ إصدار مذكرة وزارية  رقم 43  و التي أثرت بشكل سلبي

                          على تدريس مادة التكنولوجيا الصناعية بالإعدادي ، من تدريس المادة بالتفويج إلى التدريس بالقسم ثم حذف

                          السنة الأولى  و ربما السنة الثانية، انعدام الوسائل ... 

وعلى العموم فإن تدريس مادة التكنولوجيا الصناعية بالسلك الثاني من التعليم الأساسي يهدف إلى تعزيز وإغناء المعارف

والمهارات وإعطاء التلميذ ثقافة متفتحة على بعض الحقائق العلمية والتكنولوجية والاقتصادية بالارتكاز على مفاهيم أساسية

 في: الاقتصاد- المعلوميات   - الحيليات - الكهرباء والكهروبيات  و التلقائيات - أعمال تطبيقية في إطار مشاريع بسيطة.

 _________________________________________________

  * معلومات أخرى: الأهداف العامة من تدريس التكنولوجيا بالتعليم الثانوي الإعدادي

 

 

 

     

               موقع الأستاذ محمد بنعيسى(المغرب)    © 2007      *    Email mbenaissa@gmail.com